الأحد، 28 مايو 2023

العراق يعلن عن مشروع طريق التنمية بحضور 10 دول ويبحث مع الإمارات الاستثمار في تشييده

العراق يعلن عن مشروع طريق التنمية


أطلق العراق مشروعا بقيمة 17 مليار دولار لربط ميناء الفاو على ساحله الجنوبي بالحدود مع تركيا عبر مد شبكة سكك حديدية وطرق، في خطوة تهدف إلى تحويل اقتصاد البلاد بعد حروب وأزمات لعقود.

وقال رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني خلال كلمته في افتتاح مؤتمر "طريق التنمية"، إن "طريق التنمية بما يحمله من منصات للعمل وقيمة مضافة للنواتج القومية والمحلية ورافعات اقتصادية، هو خطة طموحة ومدروسة لتغيير الواقع نحو بنية اقتصادية متينة".

وأضاف أن "هذا المشروع ركيزة للاقتصاد المستدام غير النفطي، وعقدة ارتباط تخدم جيران العراق والمنطقة".

وأشار السوداني إلى أن "ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة، قطع شوطا كبيرا نحو الإتمام، وسيكون بوابة لهذا الحراك الاقتصادي المهم وسوف تتكامل مع الميناء المدن الحضرية، التي سنؤسس بجوارها مدينة صناعية ذكية هي الأحدث في المنطقة والعالم، وستحاكي التطور التكنولوجي الحالي والمتوقع للسنوات الخمسين المقبلة".

ويهدف طريق التنمية إلى ربط ميناء الفاو في جنوب العراق الغني بالنفط بتركيا، ليحول البلاد إلى مركز عبور باختصار وقت السفر بين آسيا وأوروبا في محاولة لمنافسة قناة السويس.

كما بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني مع وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي، عددا من الملفات والفرص الاستثمارية لـ "طريق التنمية".

وشدد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، على أن "الحكومة العراقية الحالية رسمت منهاجا متكاملا لتطوير القطاعات الأساسية في البلد، وحرصها على توفير بيئة استثمارية آمنة، باعتبار أن العراق بات يمثل اليوم وجهة استثمارية واعدة".

وأكد السوداني حرص بلاده على إقامة أفضل العلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو ما جاء هذا في بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في العشرين من الشهر الجاري.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: