الخميس، 25 مايو 2023

العراق يوقع اتفاقيات وتفاهمات متعددة مع السعودية

 

هقد العراق العديد من اتفاقيات الشراكة مع الجانب العراقي فى مجالات الزراعة والتعليم والاقتصاد والاستثمار ومواجهة التغيرات المناخية



توصل العراق لعقد اتفاق مع السعودية بشأن التعاون في مجال تطويرالزراعة وصناعة التمور والملف البيئي، ومواجهة التغير المناخي.

وقال وزير الزراعة العراقي عباس العلياوي أن هناك طموحا كبيرا بين البلدين في مجال تبادل الخبرات والعمل على تطوير الواقع الزراعي خاصة واقع النخيل وصناعة التمور وكذلك التعاون في مجال الثروة السمكية، وأشار إلى أن هنالك تعاونا مشتركا حسب الرؤية الخاصة بالخطة الحكومية العراقية لمواجهة التغيرات المناخية.

كما بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي مع نظيره السعودي يوسف بن عبد الله البنيان آفاق التعاون بين البلدين في مجالات التعليم الجامعي وبرامجه الأكاديمية وتبادل الخبرات.

وقد ناقش الطرفات مشروع توأمة أربع جامعات عراقية مع نظيراتها السعودية وبرامج المنح الدراسية التي تتضمن زيارة 100 باحث سنويا وتنفيذ دورات وورش تدريبية مشتركة في مجالات الاعتماد البرامجي والمؤسسي

كذلك التقت وزيرة المالية طيف سامي بوزير الاستثمار السعودي خالد الفالح على هامش دورة المجلس التنسيقي، وبحثت معه الملفات المشتركة في مجالات الاقتصاد والمال والاستثمار، والانفتاح نحو تطوير الشراكة مع المملكة في مختلف القطاعات.

وصرّحت وزيرة المالية أن اللقاء شهد التباحث في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، عبر تنمية التعاون المتبادل في مجال المال والاقتصاد، الى جانب مناقشة تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، خاصة ما يتعلق بالقطاع المصرفي والفرص الاستثمارية الزاخرة في العراق وتسهيل متطلبات دخول المستثمرين السعوديين.


SHARE

Author: verified_user

0 Comments: