الجمعة، 25 أغسطس 2023

العراق يتفق على استيراد الغاز من تركمانستان


 قالت وزارة النفط العراقية في بيان إنها ستستورد الغاز من تركمانستان وفق اتفاق مبدئي بين الدولتين لتلبية جزء من احتياجات محطات الطاقة الكهربية في البلاد.

استيراد الغاز لتلبية احتياجات الكهرباء

ونقل البيان عن عزت صابر وكيل الوزارة لشؤون الغاز قوله إنه تم الاتفاق مبدئيا على استيراد كميات من الغاز لتلبية جزء من احتياجات محطات الطاقة الكهربائية.

وأكد صابر عقب اجتماع وفد حكومي مع مسؤولين في قطاع الغاز في تركمانستان أنه وفق مذكرة تعاون يجري الإعداد لها لهذا الغرض من المؤمل التوقيع عليها قبل نهاية العام الجاري وتتضمن الكميات المقترحة والآليات التي يتم اعتمادها بين البلدين.

حرق الغاز العراقي

ولا يزال العراق يحرق بعض الغاز المصاحب لإنتاج النفط الخام لأنه يفتقر إلى المرافق اللازمة لمعالجته وتحويله إلى وقود للاستهلاك المحلي أو التصدير.

وأكد صابر أهمية هذا الاتفاق الذي يمثل خطوة متقدمة لتوسيع آفاق التعاون مع الدول المنتجة للغاز ومنها تركمانستان التي تعد أحد أهم الدول المنتجة للغاز في المنطقة والعالم.

وقف استيراد الغاز من الخارج

ويعمل العراق على إيقاف استيراد الغاز من الخارج بحلول العام 2027 بعد أن يتم استكمال مشاريع استثمار الغاز المصاحب من الحقول النفطية بعد التوقيع على عقود من شركة توتال إينرجي الفرنسية وشركات صينية سعودية وقطرية.

الشركات الصينية الأكثر شراء للنفط العراقي

إلى ذلك أعلنت شركة تسويق النفط العراقية "سومو" أن الشركات النفطية الصينية كانت الأكثر عددا لشراء النفط العراقي خلال يوليو الماضي.

وذكرت سومو أن الشركات الصينية كانت الأكثر عددا من بين الشركات العالمية الأخرى في شراء النفط العراقي وبواقع عشر شركات من أصل 40 شركة قامت بشراء النفط خلال الشهر الماضي.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: