الأحد، 27 أغسطس 2023

تركيا تفرض ستة شروط لاستئناف تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان

 


ذكرت لجنة النفط والغاز النيابية أن الوفد التركي الذي زار العراق مؤخرا إقترح ستة شروط لإعادة إستئناف تصدير النفط الخام عبر ميناء جيهان.

ضغوط تركية على العراق

وقال صباح صبحي عضو لجنة النفط والغاز النيابية إن الوفد التركي الذي زار العراق مؤخرا برئاسة وزير الخارجية هاكان فيدان قد بحث جملة من الملفات والقضايا الهامة بين البلدين.

وأضاف عضو لجنة النفط والغاز النيابية صباح صبحي إن زيارة الوفد التركي إلى العراق تضمنت ورقة شروط أساسية للتفاوض بشأن إستئناف النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي، لاسيما بعد قرار المحكمة الدولية بتغريم تركيا مليار و400 مليون دولار لمساهمتها في بيع النفط خارج شركة سومو.

6 شروط لإعادة التصدير

وتضمنت الورقة التي قدمها الجانب التركي 6 شروط أساسية على رأسها تكاليف نقل برميل النفط من إقليم كردستان في الأنابيب الذي يقدر بـ 13 دولارا لكل برميل فضلا عن سحب الدعوة المقدمة إلى محكمة التحكيم الدولية التي اشتملت على تعويضات من الجانب التركي للعراق منذ عام 2018 إلى 2020.

وأكد أن هذه الشروط الأساسية وهناك شروط أخرى تتضمن مستحقات شركة النفط التركية التي تبلغ 7 دولارات لكل برميل وأيضا المطالبة بإستحقاقهم لقاء الإتفاق النفطي بين الإقليم وتركيا موضحا أن كل هذه الأفكار ستطرح على طاولة المفاوضات بين الجانب التركي والعراقي من أجل إستئناف النفط.

العراق يقرر وقف تصدير انفط بأمر قضائي

وكانت تركيا قد أوقفت تصدير النفط الذي ينتجه إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي إلى الخارج، في 25 مارس/ آذار الماضي بعد قرار أصدرته هيئة التحكيم الدولية في باريس- وألزم تركيا بإيقاف تصدير نفط الإقليم، بناء على دعوى قضائية تقدم بها العراق.


SHARE

Author: verified_user

0 Comments: