الخميس، 4 أبريل 2024

موانئ أبو ظبي تطور ميناء الفاو والمنطقة الاقنصادية فيه.

 

موانئ أبو ظبي تطور ميناء الفاو والمنطقة الاقنصادية فيه.

موانئ أبو ظبي تطور ميناء الفاو والمنطقة الاقنصادية فيه.

وقّعت مجموعة موانئ أبوظبي اتفاقية تمهيدية مع الشركة العامة لموانئ العراق، بهدف تأسيس مشروع مشترك لتطوير ميناء الفاو الكبير وأية توسعة مستقبلية له، إلى جانب المنطقة الاقتصادية المحاذية للميناء.تأتي هذه الخطوة في إطار التعاون المشترك بين الإمارات والعراق، وتجسد الشراكة الاستراتيجية بينهما. إن توقيع هذه الاتفاقية يعتبر امتدادًا لمذكرة التفاهم التي وقعت في سبتمبر 2021 وملحقها في أغسطس 2023، ما يعكس التزام الطرفين بتعزيز التعاون المشترك وتعزيز الروابط الاقتصادية.

تهدف الاتفاقية التمهيدية إلى استكشاف فرص التعاون في مجالات الاستثمار والإدارة والتشغيل، بما يشمل الموانئ والمناطق الاقتصادية وغيرها من البنى التحتية في العراق. كما تسعى إلى تعزيز قدرات الموانئ العراقية من خلال نقل الخبرات اللازمة وتطبيق أحدث أساليب الإدارة والتشغيل المتبعة عالميًا.

من المتوقع أن يسهم هذا المشروع في رفع مستوى الكفاءة والقدرات التشغيلية لميناء الفاو والمنطقة الاقتصادية المحيطة به، وبالتالي يعزز النمو الاقتصادي في العراق. كما سيعمل المشروع على استقطاب مشغلين عالميين وتعزيز العلاقات التجارية الدولية، مما يعزز الممرات البحرية التجارية ويسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي للعراق.بهذه الخطوة، تؤكد موانئ أبوظبي التزامها بدعم التنمية الاقتصادية وتعزيز التعاون الإقليمي، وتجسد الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات والعراق في مجالات الاستثمار والتجارة البحرية.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: