الاثنين، 23 سبتمبر 2024

العراق في مواجهة المناخ.. تمويل مستدام وأمل متجدد

العراق في مواجهة المناخ.. تمويل مستدام وأمل متجدد


 

العراق في مواجهة المناخ.. تمويل مستدام وأمل متجدد


أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، خلال مشاركته في قمة المستقبل على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، على ضرورة منح العراق الأولوية في التمويل المناخي، كونه من أكثر الدول تضرراً من التغيرات المناخية.

وأوضح السوداني أن حكومته تتبنى خطوات جادة نحو تحقيق التنمية المستدامة والاستجابة لأهداف خطة التنمية الوطنية 2024-2028، من خلال إصلاحات استراتيجية شاملة. ولفت إلى أن القمة تهدف إلى تعزيز التعاون في مواجهة التحديات العالمية وإعادة تأكيد الالتزامات تجاه أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن العراق يعد من بين أكثر خمس دول تأثراً بالتغيرات المناخية، حيث يعاني من شح المياه والجفاف وتقلص المساحات الزراعية. وأكد السوداني أن بلاده بدأت بالفعل اتخاذ إجراءات للتعامل مع الأزمة، بما في ذلك تنفيذ التزامات وثيقة المساهمات الوطنية ودعم الاستثمارات لتنويع الاقتصاد.

كما شدد على أهمية تعزيز الإصلاح الاقتصادي وتحسين أوضاع الفئات الأكثر هشاشة، مع التركيز على العدالة الاجتماعية وتطوير التعليم والصحة. وأعلنت الحكومة العراقية عن إطلاق استراتيجية وطنية شاملة تهدف إلى حماية البيئة وتقليل التلوث، مع دعمها من قبل الأمم المتحدة والوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: