الاثنين، 15 أغسطس 2022

بعد 10 أيام.. هذا ما سيشهده لبنان

العراق ولبنان


 ينتظرُ لبنان خلال السّاعات المقبلة وصول وفدٍ عراقيّ سيناقشُ مع المسؤولين اللبنانيين ملف الفيول العراقي اللازم لتوليد الكهرباء. وفي السّياق، تقول مصادر متابعة للملف إنّه من المفترض أن يحسم هذا الاجتماع موعد وصول أقرب شُحنة من الفيول إلى لبنان في ظلّ إمكانية دخول البلاد مرحلة العتمة الشاملة اعتباراً من يوم 26 آب الجاري باعتبار أن معملي دير عمار والزهراني سيصبحان خارج الخدمة معاً في التاريخ المُحدد سابقاً.وشدّدت المصادر على وجوب أن تكون هناك خطّة سريعة لإتمام استجرار الفيول بأسرع وقت، لافتة إلى أن وضع المعامل يزدادُ تدهوراً بسبب نقص المادة اللازمة لتوليد الكهرباء.


شركة كهرباء لبنان أعلنت أنّ لبنان يتجه إلى العتمة الشاملة مع نهاية آب، بسبب عدم تجديد العقد مع العراق لتأمين المحروقات. والعقد يفترض أن ينصّ على تزويد لبنان بالنفط الأسود، في مقابل سلع وخدمات يقدمها لبنان للعراق. ولم يجر حتى الآن الاتفاق على المقابل الذي سيتقاضاه العراق مقابل النفط. لكن الحكومة اللبنانية أعلنت أن العراق وافق على تمديد تزويد لبنان بالوقود لمدة سنةوذكر المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي أن «الحكومة العراقية وافقت على الطلب الذي تقدّم به ميقاتي من أجل تزويد شركة كهرباء لبنان بالوقود لمدة سنة بالشروط نفسها التي كانت متّبعة حتى الآن»


 لكن ما هي هذه الشروط؟ لا أحد، في الجهتين العراقية واللبنانية، يُفصح عنها، خصوصاً أن العقد الأول الذي انقضت مدته لم يتلق العراق خدمات أو بدلاً عَينياً أو مالياً لقاء النفط الذي يعطيه إلى لبنان، وهو أمر يُغضِب الشارع العراقي الذي يرى حكومته توزّع النفط للكهرباء، فيما يعاني العراقيون من انقطاع كبير في التيار الكهربائي نتيجة الفساد والهدر.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: