الجمعة، 30 ديسمبر 2022

الحكومة العراقية تخطط لإنشاء 41 سدّاً لتدارك أزمة المياه

أحد السدود المائية في العراق

 

قالت مصادر إعلامية أن الحكومة العراقية تخطط لإنشاء سدود صغيرة في مناق إقليم كردستان بهدف  خزن وتجميع المياه والمحافظة عليها، فيما لفتت إلى استكمال 5 منها في إدارة منطقة زاخو.

وجاء في بيان لدائرة الإعلام والمعلومات في حكومة إقليم كردستان أن خمسة من تلك المشاريع ستقام في إدارة زاخو المستقلة، وهي عبارة عن خمسة مشاريع إستراتيجية لخزن المياه على نهر الخابورن مشيرة إلى أن السدود ستبنى بكلفة أكثر من ثلاثة مليارات دينار وسترفع هذه السدود مستوى المياه في النهر أكثر من ثلاثة أمتار.

وقال مدير إعلام إدارة زاخو، شفان عبدي إن أعمال بناء السدود الثلاثة قد استكملت، وان ارتفاع السدود يبلغ قرابة ثلاثة أمتار وطولها 53 متراً، ولفت عبدي  إلى أنه لغاية الآن جرى الانتهاء من مشاريع عمل فيها 200 عامل يومياً، مع الكثير من الآلات والمعدات، وكان 75 بالمائة منهم من الأيدي العاملة المحلية.

وللموسم الثالث على التوالي، تنخفض إيرادات المياه الواصلة إلى نهري دجلة والفرات، سواء من دول الجوار  أو من الأمطار وذوبان الثلوج في قمم الجبال شمال العراق، التي يبدو أنها كانت دون مستوى الطموح لتعزيز الخزين المائي للبلاد في الفترة المقبلة.

 

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: