الخميس، 29 ديسمبر 2022

إتفاق بين العراق واليابان لتطوير مصفى البصرة النفطي

وزيرة المالية العراقية طيف سامي

 

أعلنت وزارة المالية العراقية توقيع مذكرة مع القائم بأعمال السفارة اليابانية في بغداد ماساموتو كينيتشي لتطوير مصفاة البصرة (المرحلة الرابعة).

وذكرت مصادر إعلامية أن وزيرة المالية العراقية طيف سامي في مبنى الوزارة مذكرة بشأن تقديم قرض الين الياباني لتطوير مصفاة البصرة (المرحلة الرابعة)"، مبينة أن قيمة القرض تبلغ 120 مليار ين ياباني، أي بما يعادل حوالي 200ر1  مليون دولار أمريكي .

وبحب وزارة المالية فأن المشروع سيعمل على تطوير مصفاة البصرة الحالية وذلك بتنصيب محطة تكرير جديدة تسمى مجمع التكسير الحفزي للسوائل (FCC) والذي يمكنه تحويل النفط المتبقي من المحطات القائمة إلى منتجات نفطية ذات قيمة عالية حيث سيكون أول مجمع التكسير الحفزي للسوائل.

كما أن هذا المشروع يهدف إلى زيادة جودة المنتجات النفطية وسد الفجوة بين العرض والطلب بالإضافة إلى تخفيف المصنع الجديد العبء البيئي من خلال إدخال وحدة إزالة الكبريت من زيت الغاز الخفيف (LGOHDT) عن طريق نقل التكنولوجيا.

وستكون مصفاة البصرة أول مجمع التكسير الحفري للسوائل (FCC) التي ستننتج منتجات بترولية ذات قيمة مضافة عالية مثل البنزين والديزل، والتي ستكون متماشية مع المعايير البيئية الدولية.

 

 

 

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: