الخميس، 22 أغسطس 2024

الصين وفرنسا توقعان عقدا لإنشاء محطة كهرباء شمسية بقدرة 1 جيجاوات في البصرة

انشاء محطة كهرباء


 

الصين وفرنسا توقعان عقدا لإنشاء محطة كهرباء شمسية بقدرة 1 جيجاوات في البصرة

أعلنت شركة "الصين للطاقة والهندسة" بالتعاون مع توتال إنرجي الفرنسية، اليوم الخميس، عن توقيع عقد لمشروع إنشاء محطة كهرباء شمسية بقدرة 1 جيجاوات في حقل ارطاوي بمحافظة البص


كما يمثل خطوة مهمة في التزام الشركة بالتعاون الدولي في مجال الطاقة المتجددة وتعزيز التحول في قطاع الطاقة على مستوى العالم.
ويقع المشروع في محافظة البصرة، على بعد حوالي 70 كيلومترا من مدينة البصرة. يشمل نطاق المشروع خدمات التصميم والتوريد والبناء، بالإضافة إلى تشغيل محطة الطاقة الشمسية ومحطة تعزيز 132 كيلوفولت، بسعة تيار متناوب تبلغ 1 جيجاوات.
وبعد اكتماله، من المتوقع أن يولد المشروع حوالي 2.9 مليار كيلوواط ساعة من الكهرباء سنويا، مما سيساهم في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 2.385 مليون طن.
كما سيساعد المشروع في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في العراق، وتحسين هيكل الطاقة في البلاد، وتسريع عملية إعادة الإعمار الاقتصادي.

ووفقا للبيان الصادر عن شركة الصين للطاقة والهندسة، يعد هذا المشروع أول مشروع واسع النطاق في إطار خطة الحكومة العراقية لإنشاء محطات الطاقة الشمسية. 



وسيتم تنفيذ المشروع بالتعاون بين شركة مجموعة الصين للطاقة الدولية المحدودة، وشركة تيانجين للطاقة الكهربائية للبناء المحدودة، ومعهد التصميم الكهربائي بجنوب غرب CPECC.

من المتوقع أن يبدأ البناء الرسمي للمشروع بحلول نهاية هذا العام، وينتظر أن يكتمل في أوائل عام 2027. سيتم تنفيذ المشروع بمستوى عال من التوطين، مما سيساهم في خلق فرص عمل واسعة وتعزيز التنمية الاقتصادية الإقليمية.

تجدر الإشارة إلى أن شركة مجموعة الصين للطاقة الدولية المحدودة قد شاركت في العديد من المشاريع البارزة في العراق منذ دخولها السوق العراقية في عام 2011، بما في ذلك مشاريع توسعة محطات الطاقة وبناء محطات معالجة مياه الصرف الصحي.

ووفقا للبيان، ستواصل الشركة دورها القيادي والتنسيقي النشط في المستقبل، مستفيدة من خبراتها القوية في تنفيذ المشاريع وتعزيز التوافق بين مبادرة الحزام والطريق وخطة إعادة الإعمار في العراق.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: