الأحد، 18 أغسطس 2024

صندوق العراق للتنمية: الدفع الإلكتروني يشهد تطورا ملحوظا في البلاد

صندوق العراق للتنمية يشهد تطور ملحوظ


 صندوق العراق للتنمية: الدفع الإلكتروني يشهد تطورا ملحوظا في البلاد

يرى المدير التنفيذي لصندوق العراق للتنمية، محمد النجار، أن الدفع الإلكتروني يحقق نتائج إيجابية في مختلف المناطق، حيث تتوفر الخدمات الإلكترونية في جميع المدن والقصبات.

وأكد النجار، في تصريح صحفي، تابعه NRT عربية، على أن الدعم الحكومي الكبير لهذا القطاع سيؤدي إلى نقله إلى مرحلة جديدة، ويستدعي من جميع المؤسسات المعنية تحسين أدائها وجعل الخدمات المقدمة تتماشى مع المعايير العالمية بشكل فعلي وجاد.
وأوضح النجار، أن هدف العراق هو جذب الجهد العالمي المتطور إلى الساحة العراقية بجانب الجهد المحلي، ويجب أن تتطور مسارات الخدمات المالية بشكل مستمر لتلبية احتياجات الشركات العالمية، حيث إن حجم العمل في العراق يستوعب الجهدين المحلي والدولي، وكلاهما يتطلع إلى قطاع مالي مثالي.
من جانبه، أشار محافظ البنك المركزي العراقي، علي محسن العلاق، إلى أن البنك المركزي يعمل بالتعاون مع البرنامج الحكومي وتوجيهات رئيس الوزراء لدعم الدفع الإلكتروني.

وذكر، أن المبالغ المعالجة في أنظمة المقسم الوطني بلغت أكثر من 2 تريليون دينار عراقي في شهر تموز من العام الجاري، مقارنة ب800 مليار دينار في نفس الشهر من عام 2023.
كما ارتفعت المدفوعات الحكومية إلى 912 مليار دينار في تموز الماضي، مقارنة ب287 مليون دينار في نفس الشهر من العام السابق.
وأكد العلاق، على أهمية إنشاء وحدات مختصة في تقنيات الدفع الإلكتروني ضمن المؤسسات الحكومية لمتابعة وتطوير هذا الجانب الهام.
من جهته، أفاد المدير التنفيذي لرابطة المصارف العراقية الخاصة، علي طارق، بأن مسارات الدفع الإلكتروني تتطور باستمرار وفق الخطط الموضوعة.
وأوضح، أن تأكيدات الحكومة وتعليمات البنك المركزي قد أدت إلى تحسين واقع هذه التعاملات وتوسعها، مشيرا، إلى أن المواطنين يتفاعلون بشكل إيجابي مع الدفع الإلكتروني بعد أن لمسوا سهولة وأمانا في الأداء، مما يضمن أموالهم وينقلها إلى المكان المناسب بفعالية.
ولفت طارق، إلى أن تجاوز نقاط البيع (POS) حاجز ال50 ألفا يدل على قبول واسع للتعامل بالدفع الإلكتروني، ولكن يتطلب هذا التطور تعزيزا من خلال تقديم منتجات ترتقي إلى المستوى العالمي، مشددا، على أهمية التثقيف بشأن الدفع الإلكتروني وتوضيح فوائده للجمهور، وأكد أن القرارات الحكومية الداعمة تحقق نتائج إيجابية.
وأوضح، أن العراق يشهد لأول مرة قرارات تدعم الدفع الإلكتروني، مع توفر بنية تحتية قوية لدى البنك المركزي والجهاز المصرفي وشركات الدفع الإلكتروني، مضيفا، أن العالم شهد ثورة في الدفع الإلكتروني، والعراق يتجه نحو توسيع استخدام هذه التكنولوجيا لتلبية احتياجات أكبر شريحة من المجتمع.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: