الخميس، 24 نوفمبر 2022

بغداد وواشنطن توقعان اتفاقية لدعم التنمية في العراق

إتفاقية بين العراق وواشنطن

 

وقّعت بغداد وواشنطن اتفاقية "منحة الأهداف الإنمائية" لتعزيز النمو الاقتصادي ومعالجة احتياجات السكان المهمشين والمستضعفين ومعالجة آثار التغير المناخي.

ووصفت السفيرة الأميركية في العراق إلينا رومانسكي  هذه الاتفاقية بأنها علامة فارقة غير مسبوقة للعلاقات الثنائية بين البلدين، مضيفة أن الشراكة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية تعزز الأهداف المشتركة بين البلدين والمتمثلة باستقرار العراق وازدهاره.

وبينت أنه بموجب الاتفاقية التنفيذية، فإن واشنطن ومن خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ملزمة بتقديم ما يقرب من 550 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لتعزيز النمو الاقتصادي وزيادة ثقة المواطنين ومشاركتهم في الحكم الديمقراطي، ومعالجة احتياجات السكان المهمشين والمستضعفين ومعالجة آثار التغير المناخي.

من جهته قال وزير التخطيط العراقي محمد تميم إن الاتفاق جاء بالتزامن مع الخطوات الأولى لبدء الحكومة الجديدة عملها، وأن المنهاج الوزاري لهذه الحكومة تبنى خطة واقعية قابلة للتنفيذ من قبل الوزارات والهيئات المستقلة والحكومات المحليَّة وبمسؤوليَّة تضامنية لهيكل الحكومة بجميع مفاصله، مبيناً أن الاتفاق يدعم تحقيق نمو اقتصادي متسارع وشامل في البلاد، فضلاً عن مساهمته في إعادة ترميم وتعزيز ثقة المواطنين بالدولة.

 

 

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: