الجمعة، 5 مايو 2023

عمق العلاقات التاريخية والحضارية بين العراق ومصر


العراق

تعود العلاقة بين العراق ومصر إلى عصور قديمة، حيث كانت الحضارة السومرية في العراق تتبادل العلاقات التجارية والثقافية مع الحضارة المصرية. ومنذ ذلك الحين، تطورت العلاقات بين البلدين على مدار العصور، وتعد اليوم من أهم العلاقات الإقليمية في الشرق الأوسط.
في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عادت العلاقة بين العراق ومصر إلى مجراها.

 حيث قام الرئيس السيسي بزيارة رسمية إلى العراق، وهو أول رئيس مصري يزور العراق بعد 20 سنة من الانقطاع في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.تتميز العلاقة بين العراق ومصر بوجود شراكات استراتيجية تجمع البلدين في مختلف المجالات، بما في ذلك الأمن والدفاع والاقتصاد والثقافة والتعليم. وتسعى الحكومة العراقية إلى الاستفادة من التجربة المصرية في المشاريع العملاقة والاستراتيجية، وخاصة في مجالات البنية التحتية والطاقة والصناعة.


وتعد العلاقة بين العراق ومصر أيضًا مهمة في ضوء التحديات الإقليمية التي تواجه المنطقة، وخاصة التحديات الأمنية والإرهابية. وتعمل البلدين على تعزيز التعاون الأمني والدفاعي، وتبادل الخبرات والمعلومات في هذا الصدد.وفي النهاية، يمكن القول إن العلاقة بين العراق ومصر تعد من العلاقات الإقليمية الهامة في الشرق الأوسط، وتتميز بالعمق التاريخي والحضاري، وتتضمن شراكات استراتيجية تجمع البلدين في مختلف المجالات، وتسعى الحكومة العراقية إلى الاستفادة من التجربة المصرية في المشاريع العملاقة والاستراتيجية.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: