الخميس، 1 يونيو 2023

مجلس الأمن الدولي يصوت بالإجماع على تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق

مجلس الأمن الدولي


مدد مجلس الأمن الدولي تفويض بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي لمدة سنة إضافية حتى 31 أيار /مايو 2023 مع الاحتفاظ بمهامها الأساسية.

ترحيب إماراتي بالقرار

رحبت دولة الإمارات باعتماد مجلس الأمن الدولي قرار تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي لمدة عام آخر وفيما طالب القرار رقم 2682 بإجراء تقييم استراتيجي مستقل بشأن تفويض البعثة في ضوء التحسينات الملحوظة في العراق، أعربت الإمارات عن تطلعها قدماً لنتائج هذا التقييم.

مراجعة استراتيجية يونامى

ويطلب القرار من الأمين العام للأمم المتحدة القيام بمراجعة استراتيجية مستقلة لبعثة يونامي وتقديمها لمجلس الأمن في موعد لا يتخطى 31 مارس عام 2024، بالتشاور مع حكومة العراق، إضافة إلى الوكالات والدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والخبراء والمجتمع المدني وحكومة الكويت، بما يتلاءم مع الفقرة 4 من القرار 2107 المؤرخ 27 يونيو 2013 الذي نقل قضايا العراق والكويت إلى ولاية بعثة يونامي.

وتستهدف هذه المراجعة تقييم التهديدات الحالية للسلام والأمن في العراق، وتقييم أهمية استمرار مهام وأولويات بعثة الأمم المتحدة يونامي وطرح توصيات لتحسين مهمات ولاية بعثة يونامي وهيكليتها والموظفين لدعم الحكومة العراقية في مواجهة تحديات السلام والأمن.

دعم حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان للعمل معاً

بالإضافة إلى ذلك تم تكليف الممثلة الخاصة وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق بدعم حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان للعمل معاً والدخول في حوار منتظم ومنظم لحل القضايا العالقة، بما في ذلك المخصصات الأمنية وترتيبات الميزانية وإدارة موارد النفط والغاز العراقية، وتنفيذ الاتفاقات القائمة، بما في ذلك اتفاق سنجار 2020.
SHARE

Author: verified_user

0 Comments: