السبت، 17 يونيو 2023

وزارة النقل تستعد لإطلاق مشروع التكسي الوطني وتوحيد أجور النقل عبر تطبيق على الهواتف الذكية

 


تستعد وزارة النقل للشروع بالتطبيق الإلكتروني للتكسي الوطني خلال الأسابيع المقبلة معتمدة على مركبات القطاع الخاص بغية توفير خدمة نقل آمنة وتوحيد الأجور بقطاع النقل الخاص.  

وقال مدير عام الشركة العامة لإدارة النقل الخاص أحمد الموسوي إن الشركة استكملت دراسة الجدوى الاقتصادية والإجراءات الفنية لإطلاق تطبيق التكسي الوطني عبر الهواتف النقالة مبيناً أن المشروع حالياً بانتظار موافقة وزير النقل رزاق محيبس السعداوي للمباشرة به خلال الأسابيع المقبلة وأن المشروع سيعمم على جميع المرائب التابعة للنقل.

إحصائيات وبيانات كاملة عن السيارات لتوفير الأمن والسلامة

كما أوضح أن التطبيق سيوفر إحصائيات دقيقة بأعداد سيارات الأجرة وأسماء مالكيها وعناوينهم حيث أن الشركة العامة لإدارة النقل الخاص تسعى لتوفير السلامة للراكب والسائق في نفس الوقت وتقليل صرف الوقود كما يعد التطبيق فرصة لتحقيق انسيابية عالية في حركة المرور من خلال توحيد عمل سيارات الأجرة وفق نظام التطبيق الإلكتروني للتكسي الوطني.

توحيد أجور النقل

ولفت إلى أن المشروع سيعتمد على مركبات القطاع الخاص (التكسي) المسجلة لدى الشركة العامة لإدارة النقل الخاص عبر معلومات كاملة عن السائق ونوع السيارة التي ستكون ذات مواصفات متكاملة خدمة للمواطن.

وأشار إلى أن المشروع سيعمل على توحيد أجور النقل وتنظيم عمل القطاع الخاص لا سيما بعد أن أعرب عدد كبير من السائقين عن عدم رضاهم عن الأسعار المعتمدة في تطبيق أوبر وتكسي كريم.

كول سنتر لتوزيع الطلبات وخدمة العملاء

وتابع أنه سيكون هناك كول سنتر في 18 قسماً تابعاً للشركة ببغداد والمحافظات لتوزيع الطلبات والوجهات بين سواق التكسي الذين سيتم اعتمادهم من قبل وزارة النقل لكونها لن تتمكن من توفير التمويل لشراء مركبات لتطبيق هذا المشروع لذا سيكون الاعتماد الكلي على مركبات القطاع الخاص لعدم وجود تخصيصات مالية كافية.  

ونوه إلى أنه ستكون هناك آلية عمل لهذا المشروع وفق ضوابط وتعليمات الشركة العامة لإدارة النقل الخاص بما ينسجم مع التطور التكنولوجي الحاصل وأيضاً سيكون العمل مدعوما بواسطة نظام GPS.


SHARE

Author: verified_user

0 Comments: