الجمعة، 16 يونيو 2023

وزير الخارجية العراقي يبحث في بروكسل سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع الاتحاد الأوروبي


 بحث وزير الخارجية فؤاد حسين مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للإتحاد الأوروبي سبل تعزيز العلاقات بين الجانبين

بيان وزارة الخارجية العراقية حول مؤتمر بروكسل السابع 

وقالت وزارة الخارجية في بيان ان فؤاد حسين إلتقى في مقر المجلس الأوروبي جوزيب بوريل نائب رئيس المفوضية الأوروبية الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الإتحاد الأوروبي على هامش أعمال مؤتمر بروكسل السابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة الذي يعقد في العاصمة بروكسل.

واضاف البيان انه جرى خلال اللقاء بحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين جمهورية العراق والإتحاد الأوروبي سبل تعزيز العلاقات بين الجانبين حيث قدم الوزير الشكر للإتحاد الأوروبي على الدعوة الكريمة لحضور المؤتمر مبيناً ضرورة قبول الإتحاد الأوروبي بالمبادرة العربية بشأن إعادة عضوية سوريا إلى جامعة الدول العربية، ومؤكداً أن العراق من مصلحته استقرار سوريا والذي بدوره يعتبر استقراراً للمنطقة بأكملها.

العراق  جسراً بين الاتحاد الأوروبي وسوريا لحل الأزمة

واشار البيان إلى إنشاء مجموعة الإتصال الوزارية بشأن سوريا تضم في عضويتها خمس دول والتي من شأنها إجراء محادثات تستهدف الوصول إلى حل الأزمة السورية ينسجم مع قرار مجلس الأمن 2254 ويعالج تبعات الأزمة الإنسانية والسياسية والأمنية كما ستكون جسراً بين الإتحاد الأوروبي وسوريا لإيجاد حل سياسي لأنها الازمة السورية.

ترحيب أوروبي بدور العراق

من جانبه، رحب بوريل بالوزير وأشاد بدور العراق وتعاونه مع الإتحاد الأوروبي لاسيما في مجال الهجرة واستئناف اجتماعات مجلس الشراكة والتعاون بين الجانبين كما أشاد بدور العراق في تقريب وجهات النظر بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية معرباً عن دعمه الكبير للعراق على جميع الصعد.

دعوة بوريل لحضور مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة 

واكد البيان ان وزير الخارجية وجه الدعوة لنظيره الأوروبي بوريل للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في نسخته الثالثة المقرر عقده في بغداد في شهر تشرين الثاني من العام الحالي.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: