الثلاثاء، 20 يونيو 2023

صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يدعو الرئيس عبداللطيف رشيد لحضور COP28 نوفمبر المقبل في مدينة إكسبو دبي

 


 بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات رسالة خطية إلى السيد الرئيس عبداللطيف رشيد تتضمن دعوة للمشاركة في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 الذي تستضيفه دولة الإمارات خلال نوفمبر المقبل في مدينة إكسبو دبي.

وقد سلم الرسالة لفخامته سعادة سالم عيسى القطام الزعابي سفير الإمارات لدى العراق.

تأثير التغير المناخي على العراق

ويعاني العراق من تأثيرات التغير المناخي حيث يعد خامس دولة من حيث تأثيرات تغير المناخ على دول العالم.

التغيرات المناخية تمثلت بارتفاع معدلات درجات الحرارة وشح الأمطار وازدياد العواصف الغبارية مع نقصان المساحات الخضراء هددت الأمن الغذائي والصحي والبيئي والأمن المجتمعي مما أدي ألى أن اكثر من 7 ملايين مواط، تضرروا وعانت مناطقهم الجفاف ونزحوا بمئات الألوف لفقدانهم سبل عيشهم المعتمدة على الزراعةِ والصيد.

إطلاق رؤية العراق للعمل المناخي حتى 2030

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد كشف عن الاعداد لرؤية للعمل المناخي لغاية العام 2030 فيما دعا الدول الصديقة ومنظمات الامم المتحدة لدعم العراق في مواجهة آثار التغيرات المناخية.

مبادرات ومؤتمرات عراقية حول المناخ

وكان العراق قد استضاف في محافظة البصرة العراقية مؤتمر العراق للمناخ خلال شهر مارس المنقضي بمشاركة أممية ودولية وحكومية ونقابية واسعة وبحضور رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

كما أعلن أول فريق صحفي من النساء خلال إبريل الماضي عن إطلاق نشاطاته الخاصة بالمناخ في العراق حيث يعمل فريق صحفيات من أجل المناخ على كل القضايا التي تتعلق بتأثيرات المناخ على العراق من احتباس حراري وجفاف وتصحر وتلوث وغيرها في وقت يتطلع فيه الفريق إلى دعم الدولة العراقية بمؤسساتها المختلفة لجهود مكافحة التغيرات المناخية لما لها من تأثيرات مباشرة على العراق.


SHARE

Author: verified_user

0 Comments: