الثلاثاء، 25 يوليو 2023

رئيس الوزراء العراقي يؤكد اهمية تطوير العلاقات بين العراق والاردن


 أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس مجلس النواب في المملكة الأردنية الهاشمية أحمد الصفدي أهمية تطوير العلاقات بين البلدين.

بيان رئيس مجلس الوزراء 

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان إن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ، إستقبل رئيس مجلس النواب في المملكة الأردنية الهاشمية أحمد الصفدي والوفد المرافق له.

وأضاف البيان انه جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين وتوسعة أطر العلاقات الثنائية على مختلف الصعد والمجالات.

وأشار الى أن الجانبين أكدا أهمية تطوير العلاقات على المستوى التشريعي والتنفيذي بين العراق والأردن وأهمية التنسيق المتبادل في مواجهة الأزمات والتحديات الاقتصادية المختلفة.

تطوير العلاقات الثنائية بين العراق و الأردن

وأكد الجانبان متانة واستراتيجية العلاقة التاريخية الوطيدة التي تربط البلدين والتي تشكل نموذجا فريدا للأخوة الراسخة المبنية على الاحترام وتطابق وجهات النظر والتطلع لمزيد من التعاون والتنسيق المشترك للتعامل مع جميع التحديات والرغبة المشتركة في تنمية وتعزيز العلاقات الثنائية نحو آفاق أرحب وأوسع، خدمة للمصالح المشتركة للبلدين.

كما أكدا أهمية تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات الدورة 29 للجنة المشتركة العراقية الأردنية والوثائق التي تم التوقيع عليها في نهاية أعمالها.

تعزيز التعاون في مجال الطاقة

وشدد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون في مجال الطاقة واستعراض الإجراءات المتخذة من قبل البلدين لإتمام مشروع الربط الكهربائي، الذي يضم في المرحلة الأولى تزويد منطقة الرطبة في الجانب العراقي على جهد 132 ك. ف، والمرحلة الثانية بتزويد منطقة القائم في الجانب العراقي على جهد 400 ك.ف، مع التأكيد على بذل جميع الجهود للانتهاء من عملية الربط وفق الجدول الزمني المحدد.

كما تم بحث آخر المستجدات في ما يخص مد خط أنبوب لتصدير النفط العراقي عبر أراضي الأردن من ميناء العقبة، كمنفذ إضافي لتصدير النفط العراقي عبر الأراضي الأردنية، والترحيب بتمديد مذكرة التفاهم لتزويد الجانب الأردني بالنفط العراقي ودراسة إمكانية زيادة الكمية المجهزة من النفط، بحسب الإمكانات الفنية واللوجستية.


SHARE

Author: verified_user

0 Comments: