الثلاثاء، 29 أغسطس 2023

مفاوضات مع شركات صينية لإنشاء محطات كهربائية جديدة


 قال المستشار التجاري في سفارة الصين لدى بغداد إن الشركات الصينية من القوى الرئيسة لإنشاء محطات الكهرباء في العراق مشيرًا إلى أن القدرة المركبة للمحطات العراقية التي أنشأتها الشركات الصينية بلغت حتى الآن أكثر من 6 آلاف و200 ميغاواط.

تشجيع الشركات الصينية للعمل في مشروعات الطاقة العراقية

أوضح شي تشون أن حكومة بكين تشجع الشركات الصينية على المشاركة في مشروعات محطات الطاقة الكهربائية العراقية إلى جانب شركة باور تشاينا (Power China)، والشركات الصينية الأخرى الموجودة في بغداد.

ولفت الدبلوماسي الصيني إلى أن هناك ما يزيد عن 10 شركات صينية تبحث وتناقش مشروعات خاصة بمحطات الكهرباء في العراق وهي تعد من الشركات المتميزة والمتقدمة في الصين.

أهم المشروعات المطروحة

ومن المشروعات المهمة التي تناقشها الشركات الصينية مع حكومة بغداد مشروعات المحطات المركبة والمحطات الكهربائية التي تعمل بالبنزين والنفط في جنوب العراق ومحطات أخرى في الوسط، إذ تجري المناقشات حاليًا لإبرام عقد إنشاء نحو 10 محطات ومشروعات طاقة بوسط وجنوب البلاد.

إصلاح شبكة النقل الكهربائي

وأكد شي تشون أن حل أزمة الكهرباء في العراق يوجب عدم اقتصار الحال على البناء وإنشاء محطات جديدة فحسب بل على بلاده إصلاح شبكة توزيع الطاقة الكهربائية إذ إنه لا يمكن رفع فعالية نقل الطاقة الكهربائية داخل البلاد إلا من خلال إصلاح شبكة النقل الكهربائية.

وأضاف شي تشون أن شركة باور تشاينا تتباحث مع وزارة الكهرباء العراقية لإصلاح وتحسين الشبكة الكهربائية في جنوب البلاد وهو أحد الحلول الجذرية لحل الأزمة التي لن تحل إلا بإنشاء محطات جديدة للكهرباء وإصلاح شبكة النقل.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: