الثلاثاء، 13 فبراير 2024

ازدياد الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي

ارتفاع الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي


 ازدياد الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي

تشهد الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي ارتفاعًا ملحوظًا، حيث وصلت إلى 219 مليون دولار في يوم الثلاثاء، مقارنة بيوم الاثنين السابق الذي بلغت فيه 21 مليون دولار فقط. البنك المركزي قد باع اليوم مبلغًا قدره 241 مليونًا و 810 آلافًا و 397 دولارًا في مزاده لبيع وشراء الدولار الأمريكي.وقد قام البنك المركزي بتغطية هذه الحوالات بسعر صرف أساسي بلغ 1305 دينار لكل دولار للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الإلكترونية، وبسعر 1310 دينار لكل دولار للحوالات الخارجية والنقدية. 

وتعتبر معظم المبيعات التي قام بها البنك من الدولار موجهة لتعزيز الأرصدة في الخارج على شكل حوالات واعتمادات، حيث بلغت قيمتها 219 مليونًا و 830 ألفًا و 397 دولارًا، مما يشكل زيادة بنسبة 90% مقارنة بالمبيعات النقدية التي بلغت 21 مليونًا و 980 ألف دولار.يعكس هذا الارتفاع الكبير في الحوالات الخارجية الثقة التي يتمتع بها البنك المركزي واستقرار الاقتصاد الوطني. فالحوالات الخارجية تعد مؤشرًا قويًا على قدرة البنك على تلبية احتياجات السوق وتوفير السيولة النقدية اللازمة للتجارة الدولية والتعاملات المالية الأخرى.

وبالنظر إلى هذا الارتفاع الكبير في الحوالات الخارجية، يمكن القول إن البنك المركزي يلعب دورًا حاسمًا في تعزيز الاقتصاد الوطني وتعزيز الثقة في العملة المحلية. ومن المتوقع أن يستمر هذا الارتفاع في الأيام المقبلة، مما يعزز مكانة البنك المركزي كمؤسسة مالية قوية وموثوقة .وأشار مراسلنا، إلى ان المصارف التي اشترت الدولار النقدي بلغ عددها 6 مصارف، فيما بلغ عدد المصارف التي قامت بتلبية طلبات تعزيز الأرصدة في الخارج 18 مصرفا فيما كان إجمالي عدد شركات الصرافة والتوسط المشاركة في المزاد 104 شركات.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: