الجمعة، 9 يونيو 2023

تدشين مشروع الربط الكهربائي بين الخليج والعراق

دشن أمير المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، الأمير سعود بن نايف مشروع الربط الكهربائي بين هيئة الربط الخليجي وجمهورية العراق


 دشن أمير المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، الأمير سعود بن نايف مشروع الربط الكهربائي بين هيئة الربط الخليجي وجمهورية العراق.

ويعمل مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج، إذ سيسهم في توطيد التعاون بين دول مجلس التعاون والعراق ودعم أمن الطاقة لجنوب العراق.

وأفاد بأن مشروع الربط الكهربائي بين هيئة الربط الخليجي والعراق يعطي رسالة لارتباط العراق بأشقائه وجيرانه والتعاون والتنسيق الكبير لتبادل الخبرات والإمكانيات، وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك.

الربط مع المملكة العربية السعودية

وشارك في حفل التدشين، وفق بيان صدر عن الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي ووزراء الطاقة في مجلس التعاون والعراق.

ومن المقرر أن يمتد خط الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج من محطة الوفرة في الأراضي الكويتية إلى محطة الفاو جنوب العراق، بسعة تصل 500 ميجاواط كمرحلة أولى.

تكلفة مشروع الربط الكهربائي

يُتوقع تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج في نهاية العام المقبل (2024)، بتكلفة تصل إلى 228 مليون دولار، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يعمل العراق على تنويع مصادر الطاقة مع العديد من البلدان، إذ تُوَقَّع اليوم الخميس 8 يونيو/حزيران (2023) اتفاقيات للربط الكهربائي بين العراق والسعودية عبر هيئة الربط الكهربائي في الخليج.

إيجابيات مشروع الربط الكهربائي

وجاءت زيارة وزير الكهرباء العراقي خلال زيارته للمملكة والمشاركة في حفل بدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج.

وأشار الوزير إلى أن مشروع الربط الكهربائي بين هيئة الربط الكهربائي الخليجي مع جنوب العراق يمثل نقطة تحول كبرى في عمل وزارة الكهرباء العراقية.

ولفت وزير الكهرباء إلى أن نجاح الوزارة في المضي قدما بعقد اتفاقية مهمة وإستراتيجية لربط المرحلة الأولى للشبكة الكهربائية العراقية مع هيئة الربط الخليجي، مما يعكس العديد من الإيجابيات.

وأوضح الوزير أن الإيجابيات لا تقتصر على الجانب الفني وإنما سيلعب الربط الكهربائي دورا في تجهيز محافظة البصرة بنحو 500 ميجاواط في المرحلة الأولى ويمتد لـ 2000 ميجاواط بالمرحلة الثانية، فيما ستتجاوز المرحلة الثالثة تلك الأرقام.





SHARE

Author: verified_user

0 Comments: