الأربعاء، 7 فبراير 2024

فعاليات مهرجان المربد في البصرة تنطلق باسم "أحمد مطر"


فعاليات مهرجان المربد الشعري بدورته 35

فعاليات مهرجان المربد في البصرة تنطلق باسم "أحمد مطر"

 انطلقت يوم الأربعاء فعاليات مهرجان المربد الشعري في محافظة البصرة بدورته الـ35، والذي يحمل اسم الشاعر العراقي الراحل أحمد مطر. حضر الافتتاح وزير الثقافة العراقي أحمد البدراني ومحافظ البصرة أسعد العيداني، ومن المتوقع أن تستمر الفعاليات حتى العاشر من شهر فبراير الجاري.يشتهر المهرجان بأنه يجمع بين المشاركة العراقية والعربية والعالمية، حيث يشارك فيه شعراء وأدباء من مختلف الدول. ويأخذ المهرجان اسمه من سوق المربد الشهير، الذي كان يشبه سوق عكاظ قبل الإسلام. وقد تحول المربد خلال العصر الأموي إلى ملتقى للشعراء والأدباء والنحاة، حيث كانوا يجتمعون فيه وينظمون مناظرات شعرية وحلقات نقاشية وفكرية.

كان المهرجان يقام في العاصمة بغداد في السابق، ولكن ابتداءً من العام 2003 تم نقله إلى محافظة البصرة. وقد حظي المهرجان بشهرة واسعة وتقدير كبير من قبل عشاق الشعر والأدب في العراق والعالم العربي.يعتبر مهرجان المربد الشعري فرصة للشعراء والأدباء للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم من خلال الشعر والأدب. ويعد المهرجان مناسبة لتبادل الخبرات والمعرفة بين الشعراء والأدباء من مختلف الثقافات والبلدان.بهذه الطريقة، يساهم مهرجان المربد الشعري في إثراء الحياة الثقافية في العراق وتعزيز التواصل الثقافي بين الشعوب. ويعد هذا المهرجان فرصة للتعرف على الشعراء والأدباء العراقيين والعرب والعالميين واكتشاف المواهب الجديدة في عالم الشعر والأدب.

بهذا الشكل، يستمر مهرجان المربد الشعري في تقديم منصة للشعراء والأدباء للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم وتبادل الخبرات والمعرفة. ويعد هذا المهرجان حدثًا ثقافيًا هامًا في العراق والعالم العربي، حيث يجمع بين الشعراء والأدباء من مختلف الثقافات والبلدان ويساهم في تعزيز التواصل الثقافي والتبادل الثقافي بين الشعوب.


SHARE

Author: verified_user

0 Comments: