الأحد، 11 يونيو 2023

العراق يسدد 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء إلي إيران

 

2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء إلي إيران بعد الحصول على إعفاء أمريكي من العقوبات والإتفاق على تمديد عقدين لشراء الغاز من طهران لمدة 5 سنوات

أعلن مسؤول كبير بوزارة الخارجية العراقية عن أن بلاده وافقت على دفع نحو 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء لإيران بعد الحصول على إعفاء من العقوبات من الولايات المتحدة.

وزارة الخارجية يحصل على إعفاء أمريكي من العقوبات

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف في بيان موجز إن وزير الخارجية فؤدا حسين أحرز تقدما بشأن المستحقات المالية بين العراق وإيران خلال حديثه مع نظيره الأميركي في الرياض وذلك حينما سئل عن المستحقات ولم يسهب في التفاصيل.

المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية قال إن المدفوعات سترسل من خلال المصرف التجاري العراقي وستستخدم من أجل تكاليف الحجاج الإيرانيين وأغذيتهم التي تستوردها إيران.

العراق يتفق على تمديد شراء الغاز الإيراني لخمس سنوات

وكان العراق وإيران قد اتفقا في منتصف مايو الماضي على تمديد عقدين لشراء الغاز من طهران لمدة 5 سنوات وفقاً لتصريحات نقلتها وكالة مهر الإيرانية عن وزير النفط الإيراني على أن يغذي الغاز الإيراني محطتي كهرباء بغداد والبصرة.

إمدادات الغاز من إيران حاليا عند نقطة الصفر

وقد هبطت إمدادات غاز إيران إلى العراق لنقطة الصفر في يناير الماضي وفقاً لتصريحات سابقة أدلى بها وزير الكهرباء العراقي إذ تم التوقف بشكل كامل عن تزويد محطات الإنتاج وقال الجانب الإيراني حينها إن الأمر حدث لأغراض صيانة أنابيب نقل الغاز.

وتضم الأراضي الإيرانية ثاني أكبر احتياطيات عالمية من الغاز بعد روسيا، لكن العقوبات الأميركية المفروضة عليها حدّت من قدرة الإيرانيين على الوصول للتكنولوجيا وأبطأت تنمية صادرات الغاز.


SHARE

Author: verified_user

0 Comments: