الخميس، 31 أغسطس 2023

مجلس الأمن الوطني برئاسة السوداني يبحث إنشاء مفاعل نووي محدود لإنتاج الكهرباء


عقد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني لمناقشة آخر المستجدات الأمنية وأهم التحديات في بلاده وسبل مواجهتها.

وأكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول أن اجتماع السوداني بالمجلس الوزاري للأمن الوطني ناقش الشروع بإنشاء مفاعل نووي محدود للأغراض السلمية.

أهمية إنشاء مفاعل نووي عراقي للكهرباء

وذكر البيان أنه تمت مناقشة استثمار الطاقة الكهرونووية في توليد الطاقة الكهربائية على المستوى الوطني والشروع بإنشاء مفاعل نووي محدود للأغراض السلمية وإنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة التي تسهم في تقليل الاعتماد على الموارد الأخرى للطاقة مثل الغاز والنفط الذي سيكون له مردود إيجابي على استقرار الطاقة الكهربائية للمدى البعيد.

حضور وزراء التعليم العالي والبحث العلمي والكهرباء

كما أكد البيان أن المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي تم عقده بحضور وزيري التعليم العالي والبحث العلمي ووزير الكهرباء واللجنة الفنية الخاصة بمشاريع الكهرونووية.

إنتاج العراق من الطاقة الكهربائية

وأعلن وزير الكهرباء العراقي زياد علي في يونيو الماضي أن العراق ينتج 24 ألف ميغاوات بزيادة 22% عن العام الماضي مشيراً إلى أن تأمين الطاقة على مدار الساعة يحتاج إنتاج 34 ألف مغاوات يومياً.

نقص الإمدادات في فصل الصيف

ويعاني العراق من نقص في توفير إمدادات الكهرباء لا سيما في شهور الصيف حيث يزيد الاستهلاك مع ارتفاع درجات الحرارة وتسعى الحكومة لزيادة الإمدادات من خلال اتفاقيات مع دول مجلس التعاون الخليجي ودول عربية أخرى.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: